وزارة التربية تتعهد بمدارس مجهّزة وخالية من الاكتظاظ في أفق 2026

تيلي ناظور : نوال أموسى
أكد محمد سعد برادة، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن وزارته عازمة على تجهيز المؤسسات التعليمية بالمرافق الصحية وربطها بالماء والكهرباء وقنوات الصرف الصحي، خصوصًا في المناطق القروية، وذلك ضمن برنامجها لسنة 2026، من أجل توفير ظروف تعليمية أفضل للتلاميذ.
وفي هذا الإطار شدّد الوزير خلال عرضه أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، الأربعاء، على أنه “لن تبقى أي مؤسسة تعليمية بدون مرحاض أو دون ربط بالشبكات الأساسية”، مع الالتزام بتأمين هذه المدارس وتقويتها من خلال التسييج والحراسة لحماية التلاميذ.
كما أوضح المسؤول الحكومي أن مخطط 2026 يتضمن أيضًا تعميم خدمات النظافة بكل المؤسسات التعليمية، وإرساء خدمات الحراسة بجميع الإعداديات والثانويات، مع بلوغ نسبة تفوق 70% في المدارس الابتدائية.
وفي السياق نفسه أكد برادة أن الوزارة تعمل على توفير الوسائل البيداغوجية داخل الأقسام، وضمان السير العادي للمؤسسات التعليمية من خلال أداء الفواتير المتعلقة بالماء والكهرباء والاتصالات.
أما على مستوى الميزانية فقد خصصت الوزارة مليارًا و600 مليون درهم لتغطية تكاليف الحراسة والنظافة خلال سنة 2026، إلى جانب حوالي 500 مليون درهم موجهة لدعم الأنشطة التربوية التي يشرف عليها طلبة سلك الإجازة في التربية.
وبشأن الاكتظاظ بيّن الوزير أن نسبته في السلك الابتدائي تبلغ نحو 1,7%، مبرزًا أنه سيتم إنشاء 66 مؤسسة تعليمية جديدة من أجل تقليصها إلى 1%، خاصة بالمناطق التي تعرف تزايدًا سكانيًا مثل بني مكادة بطنجة وأشتوكة آيت باها.
وعلى مستوى الإعدادي أشار برادة إلى أن 15,5% من الأقسام يفوق عدد التلاميذ داخلها 40 تلميذًا، ما يستدعي بناء 76 مؤسسة جديدة، موضحًا أن ثلثي هذه المشاريع تم توفير الوعاء العقاري لها وسيتم إنجازها خلال سنة واحدة.
وبالنسبة للتأهيلي أكد الوزير أن نسبة الاكتظاظ تصل إلى 12,9%، وهو ما يتطلب بناء 51 ثانوية إضافية للوصول إلى نسبة تقل عن 5%، مشيرًا إلى أن جهات الدار البيضاء ومراكش وفاس تعرف أكبر ضغط على البنية المدرسية.
وفي ختام كلمته أبرز برادة أن الوزارة ألزمت هذه الأكاديميات بإنهاء بناء المؤسسات الجديدة خلال سنة واحدة فقط، مستدلًا بما حققته أكاديمية فاس ـ مكناس السنة الماضية من خلال تشييد حوالي 40 مؤسسة جديدة، في إطار مواصلة جهود الإصلاح وتحسين جودة التعليم.



