ثانوية طارق بن زياد تحتضن اختبار PISA 2025 : خطوة نحو تعزيز جودة التعلمات

تيلي ناظور : نوفل سنوسي
استضافت ثانوية طارق بن زياد الإعدادية بالناظور، على مدار يومي الخميس والجمعة، عملية تمرير الرائز الدولي لتقويم التلاميذ PISA 2025 ، بإشراف من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وذلك في إطار التوجه الاستراتيجي للمملكة المغربية لتحسين جودة التعليم والانخراط في التقييمات الدولية.
تم تنفيذ هذه العملية وفق الدراسة الرئيسية للبرنامج الدولي لتقويم التلاميذ الذي تشرف عليه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE ، بمشاركة تلاميذ في سن 15 عامًا ، حيث يهدف التقييم إلى قياس الكفايات الحياتية التي يكتسبها التلاميذ بعد سنوات من التمدرس، ومدى قدرتهم على حل المشكلات وتوظيف المعارف في الحياة اليومية.
ويُعد هذا ثالث انخراط للمغرب في البرنامج بعد دورتي 2018 و2022 ، في إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026 التي تركز على “التعلمات الأساسية” كمحور لتطوير المدرسة المغربية.

شهدت هذه المحطة الدولية تعبئة مكثفة من قبل الأطر الإدارية والتربوية والتقنية بالثانوية الإعدادية، حيث تضمنت خطة الاستعداد تكوين الفرق المحلية والإقليمية ، مع توفير فضاء مطابق للمعايير الدولية ومجهز بالحواسيب اللازمة، لضمان سير الاختبارات الرقمية بسلاسة.
تم تحضير التلاميذ عبر دورات تدريبية لتأهيلهم على استخدام المنصة الرقمية، كما خضع المشرفون لتدريبات مكثفة حول تدبير الرائز واستعمال الوسائط الرقمية، ما ساهم في نجاح العملية وفقًا للضوابط التنظيمية الدولية.
شهدت المؤسسة حملات توعوية وورشات تحفيزية ، إضافةً إلى لقاءات تنسيقية مع الطاقم التربوي وأولياء الأمور، لتعزيز الوعي بأهمية التقييم الدولي PISA وإذكاء روح الانخراط والتميز بين التلاميذ.
وقد سجلت خلاصات التقييم انخراطًا نموذجيًا من المشاركين، مع احترام صارم للضوابط التنظيمية، وجودة في الإعداد التقني واللوجستي، مما يعكس نجاح المغرب في هذه العملية الدولية، ويؤكد دوره في تعزيز جودة التعليم ضمن المنظومة العالمية.