المجتمع المدني
“لارام” ملزمة بتعويض مسافريْن بسبب “رفض الركوب”

تيلي ناظور : متابعة
في قرار قضائي حديث، أصدرت المحكمة الابتدائية بوجدة حكمين يلزمان شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية “لارام” بتعويض مسافريْن تم منعهما من ركوب الطائرة رغم حجزهما تذاكر مؤكدّة.
وكان السبب في ذلك هو ما يُسمى بـ”الحجز الزائد”، حيث يتم بيع تذاكر أكثر من عدد المقاعد المتوفرة على الطائرة.
حيث تعود تفاصيل القضية إلى شهر يوليوز 2022، حين قام أحد المسافرين بحجز تذاكر طيران عبر الإنترنت من الدار البيضاء إلى وجدة.

ولكن فوجئ في المطار بمنعه من ركوب الطائرة بسبب تجاوز عدد التذاكر للمقاعد.
بعد ذلك، تم تحويله إلى رحلة أخرى في وقت متأخر، ما تسبب له في أضرار مادية ومعنوية، خاصة وأنه كان بحاجة للوصول في وقت محدد لأداء مهام عمله.
وفي هذا السياق، وصف المحامي ياسين ابن مسعود الحكمين القضائيين بـ”السابقة القضائية”.
واعتبر أن الحكمين يؤكدان مسؤولية شركة الطيران في حالات “رفض الركوب”، التي تحدث عندما يتم بيع تذاكر أكثر من المقاعد المتاحة.
كما أشار المحامي إلى أن “لارام” لم تلتزم بتقديم المساعدة للمسافرين المتضررين و لم تعوّضهم في الوقت المحدد.
ومن جانبها، أكدت المحكمة أن سبب “رفض الركوب” لا يمكن اعتباره ظرفًا استثنائيًا، لأن الحجز الزائد هو خطأ من الشركة نفسها في إدارة تذاكر الطيران.
ولذلك، قررت المحكمة إلزام “لارام” بتعويض المسافرين بمبالغ مالية، مع التأكيد على ضرورة احترام الشركات لحقوق المسافرين.

وفي النهاية، يعد هذا القرار خطوة مهمة نحو تعزيز ثقافة المسؤولية لدى شركات الطيران وتفعيل القوانين التي تحمي حقوق المسافرين، مما يضمن لهم تعويضًا عادلاً عند حدوث أي تأخير أو إلغاء للرحلات.